الثلاثاء، 9 يناير 2018

امين العهدة وامين المخزن وحدود المسئولية


بعض الاصدقاء المتابعين يعملون فى مجال المخازن الحكومية  او انهم مسئولين عن عهدة بحكم عملهم ويستفسرون عن المسئولية الافتراضية عن العهدة وماهى،وكان من واجبى فى هذه المدونة ايضاح بعض المعانى وجوانب هذا الموضوع

ماهى وظيفة امين مخزن؟

هو موظف ينطبق عليه شروط ( ارباب العهد) وهى بالاضافة الى النزاهة والامانة والحرص، يجب ان يكون مؤهله مناسب ،ويكون معينا على وظيفة دائمة  مستحق لمعاش حسب تعبير اللائحة،وهذا شرط هام فلا يجوز ان يكون بعقد او تحت الاختبار لان تحت الاختبار لايصح ان ينطبق عليه صفة معين على وظيفة دائمة الا بعد تقرير الصلاحية .
 وامين المخزن( اما يكون على مخزن رئيسى او اقليمى او فرعى) يجب عليه ان يمسك دفتر خاص لقيد عهدته، وتكون الاصناف الموجودة بالمخازن ( مستديمة: من طبيعتها الاتفنى بالاستعمال) وهذه الاصناف يجب ان يكون لها مرتجعات بعد استعمالها.
او اصناف (معدة للاستهلاك: تفنى بالاستعمال ولايتخلف عنها بقايا من نوعها" كالورق والادوات الكتابية المستهلكة والخامات التى تفنى بالاستهلاك كالبويات والوقود والمؤن الغذائية)  او ان تكون (اصناف مكهنة " غير صالحة للاستعمال" ) .

وامين المخزن يخضع لقواعد خاصة من حيث اجازاته وغيابه  ويخضع لاشراف مدير المخازن وعليه جرد مفاجئ وجرد عند نهاية كل سنة مالية ، ويخضع لنظام تامين من المفترض ان تقوم به الجهة حتى يمكن للجهة ان تسترد قيمة العهدة اذا اهدرت او اتلفت لاى سبب ولم يكن من الامكان تحصيلها من امين المخزن، ويكون على المخازن مايعرف بسجل الشطب الذى تقيد فيه استمارات الصرف والاضافة للعهدة وبناء على هذا السجل يتم الجرد على امين المخزن.

* يجب على امين المخزن عدم ابقاء اى اصناف زائدة عن الحاجة او يخشى تلفها او منتهية الصلاحية وعليه ان يقدم كشف كل 6 اشهر او اقل بهذا الشأن حتى تقرر السلطة المختصة التصرف فيها وفقا لاحكام بيع الكهنة والتصرف فى المخزون السلعى الراكد.

* اى اصناف فى المخزن تكون عهدة امين المخزن ولايجوز حفظ اصناف غير حكومية بها والا يجرى تحقيق وتضاف على العهدة اذا لم يبرر امين المخزن سبب وجودها وقت الجرد.

امين العهدة قد لايكون امبن مخزن بالمعنى المفهوم انما يكفى ان يتسلم عهدة فقد يكون من السعاة والخدمات المعاونة التى جرى العرف تسليمهم الموجودات الثابتة فى المكاتب بالمصالح الحكومية، او من السائقين فالسائق يتسلم السيارة بما فيها من ملحقات، وكذلك توجد انواع من عهد (شخصية) تسلم لاى موظف مهما كانت درجته للمساعدة فى القيام بواجبات وظيفته وبعضها مستهلك كالورق وغيره وبعضها يكون له صفة المستديم كالاجهزة من كمبيوتر وتصوير وغيره.
وامين العهد المستديمة والشخصية من غير امناء المخازن مسئول عن عهدته كأمين المخزن وتقيد هذه العهد فى سجل يسمى العهد الشخصية ويتم متابعتها والتأكد من هذه العهد دوريا من الموظف المسئول عن العهد الشخصية ، وتبرء ذمة امين العهدة  منها اما ان يسلمها او يسدد قيمتها مع المصاريف الادارية عند انتهاء خدمته لاى سبب ولايعطى اخلاء طرف من الجهة الابعد ان يقوم بذلك ويحق للجهة حبس مستحقاتها طرفه لتحصيل قيمة العهدة.

اما عن المسئولية التأديبية والمسئولية المدنية عنها فيستوى امين المخزن وامين العهدة فى الاحكام التى سوف نسردها فى هذا الشأن.

ماهى اجراءات غياب امين المخزن؟

هذه الاجراءات بشأن امين المخزن ولاتنطبق على غيره من امناء العهد المشار اليهم فأنه يكتفى من هؤلاء اقرار بسلامة العهدة ووجودها فى حوزتهم( الا اذا ترك العمل بالوحدة ندبا او غيرذلك او نهائيا).
اما عن امين المخزن فيتبع الاتى:
* لايجوز منحه اجازة من اى نوع الااذا ندبت الجهة غيره للقيام بعمله

* اذا كانت الاجازة قصيرة  فتسلم لمن تحل محله كميات تكفى للطلبات المعتادة لحين عودة امين المخزن ويغلق المخزن ويختم بالشمع الاحمر يمكن فتحه عند الضرورة بلجنة ثم يغلق .

.تقوم الجهة باجراءات الجرد والتسليم لامين مخزن جديد  ولو بصفة مؤقتةعند وفاة امين المخزن او الانقطاع  عن العمل المستمر او انتهاء الخدمة ويطلب من ضامن امين المخزن ان وجد وكذلك ورثته حضور هذا التسليم، ولايحق لامين المخزن او الضامن او الورثة الاعتراض اذا تم اخطارهم بموعد الجرد والتسليم بوقت كاف.

* اذا كان لامين المخزن مساعد من اهل الثقات يمكن ان يحرر اقرارا بان العهدة فى حوزته بدل من اجراءات تسليم المخزن فى حالات الاجازات القصيرة بالطبع.

* حالة فقد مفتاح المخزن  او تلفه:  لايوجد مايحذر ان يحوز رئيس الجهة مفتاح احتياطى للمخزن ويجب على امين المخزن  اخطار رئيس الجهة بفقد المفتاح الاصلى وعندها يتم تغيير القفل ولايجوز عمل مفتاح بدل فاقد ويتم عندها  فحص محتويات المخزن بمحضر لجنة يعتمد بذلك .

ماهى مواعيد التعامل مع المخازن الحكومية؟

* لايجوز لغير امناء المخازن فتح وغلق المخزن.
* يتم التعامل مع المخزن حسب العرف الحكومى حتى قبل الميعاد المحدد بالجهة بنصف ساعة حتى يتسنى لامين المخزن مراجعة عهدته وقيدها بدفتره، الا ان اللائحة قد فوضت الجهة بشان تحديد مواعيد الصرف ولايجوز لامين المخزن  فتح المخزن الافى المواعيد المحددة له من جهته.
* يجوز لرئيس الجهة فى حالات استثنائية تكليف المخازن كتابة بصرف اصناف خلال العطلات الرسمية اوبعد مواعيد العمل الرسمية.

متى يسأل امين العهدة او امين المخزن تأديبيا؟

المسئولية عن العهدة هى مسئولية افتراضية وهى كما اشارت المادة45 من لائحة المخازن المصرية ( ان امناء المخازن وجميع ارباب العهد مسئولون شخصيا عن الاصناف التى فى عهدتهم والحفاظ عليها وصحة وزنها ومقاساتها ونظافتها وصيانتها ) ولاتخلى مسئوليتهم الا اذا ثبت ان ذلك نشأ عن اسباب قهرية خارجة عن ارادتهم ولم يكن فى امكانهم منع حدوث التلف او الفقد.

* لايقبل ان يدافع امين المخزن او امين العهدة عن نفسه بانه يجهل لائحة المخازن فهذا لايجوز.

* اذا فقدت الاصناف المستديمة او تلفت لسوء الاستخدام فأن امين العهدة يسأل عن قيمتها وفق لسعرها فى السوق حاليا او سعرها فى الدفاتر مضاف اليه10% مصاريف ادارية ايهما اكبر(م342 من لائحة المخازن).

* اذا امكن اصلاح الصنف يكتفى بتحصيل تكاليف الاصلاح من المتسبب.

* اذا كان الصنف التالف من الاصناف التى يمكن تحديد نسبة استهلاك لها او يمكن الانتفاع بها رغم التلف تتولى لجنة بها عناصر فنية خصم نسبة من القيمة المطالب بها نظير الاستهلاك او ماتبقى من فائدة للصنف.

* عند ظهور عجز فى العهدة عند الجرد على المخزن جرد مفاجئ او جرد سنوى يكون امين المخزن مسئول عن هذا العجز وقيمته ويجب تكليفه من جانب الجهة بسداد القيمة .

*من سلطة رئيس المصلحة تحصيل قيمة الصنف بالطريقة السابقة من المسئول عن التلف او الفقد(م346 من اللائحة) وفى هذه الحالة لايكون واجب الزامى على الجهة ان تحيل المخالفة للنيابة وتملك الجهة تحديد المسئولية او الجزاء بعد هذا السداد.

* فى حالة عدم السداد او اعتبار الموضوع مخالفة مالية ،وجب على الجهة بعد تحقيق ادارى وتكليف امين العهدة او امين المخزن بالسداد ان تحيل التحقيق واوراقه الى النيابة الادارية صاحبة الاختصاص وقد يحال للمحكمة التأديبية او النيابة العامة.

* يجوز للجهة  التجاوز عن تحصيل جذء او كل القيمة اذا كانت لاتتجاوز200 جنيه وفى حالة ثبوت ان الفقد او التلف نشأ عن سرقة بالاكراه او عوارض خارجة عن ارادة صاحب العهدة ، وكذلك السلطة لوزير المالية فى الاحوال الاخرى (م347 من اللائحة)
* يجب تحصيل ثمن العجز من صاحب العهدة فورا بعد الجرد.

* اذا ظهر عجز وزيادة فى الاصناف فى الجرد فأن الجهة تملك تخفيض مقدار العجز مقابل الزيادة بشرط ان تكون الاصناف الواردة فى الزيادة تشابه الاصناف الواردة فى العجز من حيث النوع والحجم والثمن وذلك بشهادة من لجنة الجرد لوجود خطأ فى قيد الوارد والمنصرف( م399 من اللائحة)

 ماهى حدود المسئولية المدنية؟

* هناك نوعان من الخطأ يرتكبها الموظف حسب ماستقر عليه الفقه الادارى والقضاء الادارى فهى اما خطأ شخصى وهو مايبتغى من وراء ارتكابه فائدة او مصلحة ذاتية.

او خطأ مرفقى وهو الذى حدث بدون قصد لضغط العمل او كان ذلك الخطأ قد نتج من خطأ فى اجراءات واوامر الجهة التى نفذها الموظف بحسن نية.
لايسأل الموظف عموما الا عن خطأه الشخصى (م58 من قانون الخدمة المدنية).

* هذا الاستثناء المقرر فى القانون عن مسئولية الموظف فقط عن الخطأ الشخصى لايصلح معيار ثابت لاعفاء امين المخزن او امين العهدة من المسئولية التأديبية امام الجهة لانها مسئولية افتراضية مقررة فى لائحة المخازن لمجرد حدوث تلف او فقد للصنف الذى فى عهدته ويطبق فى شأنها الاحكام السابقة ، ومنها حق الجهة فى مجازاة امين العهدة  او امين المخزن , وحقها فى حبس مستحقاته طرفها لحين الوفاء بالقيمة.

* يستفيد امين المخزن او امين العهدة بعدم مسئوليته الاعن خطأه الشخصى فى حالة قيام الحهة او اشخاص متضررين بمطالبته بالقيمة او التعويضات اذا اثبت ان السبب الخارجى او القوة القاهرة او خطأ الجهة اوان ماحدث من تلف او فقد للاصناف من العهدة بسبب تعليمات او اوامر ادارية ينفذها بحسن نية ويمكن ان يخفف مسئوليته بخطأ مشترك من الجهة او موظفين اخرين.

 والان ارجو ان اكون قد اوضحت بعض المفاهيم فى هذا الموضوع , والاغلب ان لائحة المخازن يرجع فى تفسيرها الى الهيئة العامة للخدمات الحكومية وبها ادارة لمراقبة مخازن جهات الحكومة وهى المسئولة عن التوجيه واظهار المخالفات والمناقضات فى امور مخازن الجهات الحكومية ، كما انه يشترط اجراء البيع للاصناف المكهنة عن طريق تلك الجهة وبناء على طلب الجهة.

ومن الموضوعات ذات الصلة كثير من الموضوعات تخص قانون الخدمة المدنية 
ومنها موضوع الجزاءات والمسئولية التأديبية اضغط هنا

هناك 47 تعليقًا:

  1. انا استلمت المخزن بدون لجنة تسليم استلمت المخزن بمحضر تسليم وتسلم بينى وبين آمين المخزن السابق عاوز اعرف وجهة المسؤلية عليا فى حين انى بعمل محضرالجرد السنوى بأسمى عاوز اعرف كدا انا استلمت رسمى ولا اية افيدونى

    ردحذف
    الردود
    1. فبل الجرد السنوى لازم تعمل اجراء لتصحبح الوضه بطلب لمدير المخازن تثيت ماحدث من تسليم والسبب فى هذا / وطبعا لايجوز التسليم المحزنى للغير بدون لجنة اوموافقة مدبر المحازن

      حذف
  2. هو ممكن أضيف صنف فى كشف العهدة الشخصية للعامل من غير ما اضيفة فى الصورة بتاعت العامل افيدونى

    ردحذف
    الردود
    1. هل تتم الاضافة دون مستندات/ مستند العهدة المضافة لازم يوقع عليه مدير المخازن ويكون مع صاحب العهدة صورة/ اما اذ كانت مشكلتك نسيت اضافة عهدة ع عامل لازم تقر بذلك واذا اقر العامل بذلك فى تحقيق الشئون القانونية او اثبتته فيضاف بناء ع التحقيق المعتمد الى العهدة غ الغامل / زليس شرط تجازى ف الموضوع ممكن لفت نظر

      حذف
  3. هل يجوز آمين مخزن المستديم يمسك مخزن الكهنة ولا. لا

    ردحذف
    الردود
    1. لاامانع اذد اتبعت الاجراءات المخزنية ولحاجة العمل

      حذف
  4. انا موظفة بعقد في احدى الجامعات بقسم سير الدراسة وقد تقدمت بمذكرة تفيد بفقدان داتا شو من احد قاعات التدريس وتم تحويلها الى الشئون القانونية في الجامعة وكانت نتيجة التحقيق معي ومع زميلي صاحب العهدة والعمال ان تم اتهامي بالتقصير والاهمال ووقوع جزاء ثلاث ايام مع تحمل ثمن الداتا شو و١٠% مصاريف ادارية انا وزميلي صاحب العهدة مع العلم انه يوجد عمال مبيت داخل الكلية وكذلك امن وانا لدي ساعة رضاعة وانصرف قبل موعد انصراف الموظفين الرسمية بساعة وليس الجهاز في عهدتي كما ليس معي مفاتيح القاعات و وظيفتي هي التحقق من تنفيذ الجدول الدراسي ولم يتم توجيه أي جزاء او لوم على العمال المسئولين عن فتح وغلق القاعات وبحوزتهم المفاتيح كما يوجد منهم من يبيت داخل الكلية أو الامن المسئول عن حماية ممتلكات الكلية والذي سبق له أن أخذ داتا شو مرتين من قاعات التدريس وقام بتسليمها الى مكتب الامن الرئيسي بالمبنى الاداري بالجامعة بحجة ان قاعات التدريس يتم تركها مفتوحه ووجه اللوم لي مع العلم اني قمت بتنبيه على العمال أكثر من مرة شفاهيا بفتح وغلق القاعات في حضور الدكتور المحاضر وتقدمت بتظلم لاعادة التحقيق ولكن لم يعاد التحقيق اكتفوا بتخفيض العقوبة من جزاء ثلاث ايام الى يوم مع تحمل ثمن الجهاز

    مع العلم ان هناك عامل يبيت داخل الكلية وتم تغيير كشف الحضور والانصراف الخاص بالعمال ليثبت أن العامل كان إجازة وقت فقدان الجهاز ولدي شهود على مبيت هذا العامل وهم امين الكلية والدكتورة وكيلة الكلية لشئون البيئة المسئولة عن الموافقة على مبيت العامل داخل الكلية
    هل انا بالفعل استحق ما نسب الي ووقوع جزائين ام لا
    و ماذا أفعل لرفع هذا الظلم عني
    شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. https://www.facebook.com/?ref=tn_tnmn
      تم الرد ع حضرتك ع الايميل / ونرجو التواصل ع رابط الفيس الخاص يى لايضاح الموضوه اذا اردت التقاضى

      حذف
    2. انا امين مخزن تم نقلي لاداره وتم كسر قفل المخزن بلجنه مشكله من ٢عمال ومدير اداره من غير جرد هل اسال علي العهده .. ولقد توجهات

      حذف
  5. هل هناك تعليمات تمنع اشتراك امين المخزن فى لجنة الشراء علما انه عضو اساسى فى لجنة الفحص والاستلام

    ردحذف
    الردود
    1. عزيزى المخازن سواء كانت قسم او ادارة فهى مستقلة ف هيكل اى جهة عن المشتريات التى غالبا ماتتبع الشئون المالية ف الجهة / هذا من ناحية ومن ناحية اخرى لايوجد مايمنع ان يكون مدير المخازن عضو ف لجنة المنافصة التى تشترى احتياجات الجهة ولكن المتعارف عليه ان امين المخزن دوره ينحصر ف الاستلام والفحص بغرض الاستلام ، لكننى ليس لدى علم بوجود تعليمات تمنع وجوده ف لجنة المشتريات سوى استقلال الادارتين عملا ف هيكل الجهات الادارية

      حذف
  6. مدير مدرسه والادارى. لم يثبت بعض الاصناف فى دفتر. العهده ما هى العقوبه

    ردحذف
    الردود
    1. جميع الاصناف تكتب ف دفتر العهدة حتى لو وجدت اصناف ليس مملوكة للحكومة فتثبت ايضا عهدة ان لم يثبت مصدرها / اغفال القيد قبل الجرد يمكن تداركه مع مدير المخازن بالاجراءات المخزنية / اما اذ ثبت ذلك ف جرد واحيل للشئون القانونية / والاصل تختص بالتحقيق فيه النيابة الادارية وتحدد الجزاء الادارى / ولكن اذا ثبت وجود هذه الاصناف ع الطبيعة ولكنها غير مدرجة وليست عجز فممكن الشئون القانونية ف الجهة تحرر محضر باضافتها بعد سؤالك / ويمكنك لاى توضيحات او استفسارات الاتصال ع الواتس بالرقم الظاهر ف المقال ومرحبا

      حذف
  7. هل يوجد بلائحه العهد الشخصيه بند يسمي عهده تضامنيه بمعني ان يكون جهاز يتم توقيع اكثر من موظف عليه او محتويات مكان معين
    وفي هذه الحاله ما النمازج المتعارف عليها

    ردحذف
    الردود
    1. يجوز ان يكون هناك ضامن لوظيفة امين مخزن او لامين احتياطى / لكن المفروض ان العهد الشخصية اولا ف عهدة وحيازة صاحبها الفعلية وعادة لايطالب بها الا عندما يترك الوظيفة لاى سبب ولا علم لى بوجود عهد شخصية تضامنية لاكثر م واحد / ممكن ترجع بذلك بكتاب رشمى من جهتك الى ( الهيئة العامة للخدمات الحكومية ) فهى المسئولة عن تفسير وتنفيذ لوائح المخازن ولها مقر ف رمسيس والدقى بالقاهرة

      حذف
  8. انا امين مخزن تم نقلي لاداره شؤن العاملين لحين تكليفي بالعمال وكسر قفل المخزن بدون لجنه جرد فهل اسأل عن عجز المخزن ....لان شكله لجنه بعد نقلي وتكليف احد مسؤل المحزن غيري في قرار النقل وبعد فتره بيدعوني علي للجنه جرد المخزن فهل اسأل عن العجز

    ردحذف
  9. انا امين مخزن تم نقلي لاداره شؤن العاملين لحين تكليفي بالعمال وكسر قفل المخزن بدون لجنه جرد فهل اسأل عن عجز المخزن ....لان شكله لجنه بعد نقلي وتكليف احد مسؤل المحزن غيري في قرار النقل وبعد فتره بيدعوني علي للجنه جرد المخزن فهل اسأل عن العجز

    ردحذف
  10. يبدو انك اخطرت بضرورة فتح المحزن لتفتيش مفاجئ مثلا او صرفية مطلوبة لكنك رفضت وتغيبت هنا القانون يسمح للسلطة المختصة الامر بفتحه وجرد محتوياته ويمكن بعدها تسليمه لاميم مخزن جديد او الصرف منه / اما اذا لم يكن كذلك ووجد عجز فقل دفاعك ف الشئون القانونية اولا ثم سيحال للنيابة الادارية وجوبا قل هذا ايضا / اما اذا قدر الله وصدر جزاء فيمكنك متابعتى بارسال القرار والتحقبقات ع الرقم الذى ف المقال وهو الواتس الخاص بى

    ردحذف
  11. انا كنت اعمل مندوب صرف بادارة تعليمية وتقدمت بطلب نقل وتم نقلى بالبدل مع امين مخزن الاستهلاكى مع العلم باننى لا دراية لى باعمال المخازن وتم تسليمى المخزن ودفاتر 3 مخازن ثم صدر قرار بتكليفى امين مخزن الكتب بجانب عملى كامين مخزن الاستهلاكى
    اولا: هل يجوز اسناد عمل أمين مخزن لوظف لا درايه له باعمال المخازن ودون فترة تدريب
    ثانيا: هل يجوز لموظف استلام اكثر من مخزن
    ثالثا: دفتر 3 مخازن من المسئول عنها

    ردحذف
    الردود
    1. امين المخزن كل من ينطبق عليه الصلاحية لان يكون م ارباب العهد م الموظفين / ويكون مؤهل متوسط مناسب / المفروض ان يكون مجموعة تمويل ومحاسبة لكن ليس هناك مايمنع ان يكون تنمية ادارية/ الدورة التدريبية جائز لك المطالبة بها حسب النظام بالجهة/ لايقبل منك الجهل بلائحة المخازن اذا رضيت باستلام اى مخزن / المسئولية ع المخزن تستند لوجوده ف حوزتك الفعلية فاذا قبلت استلام اكثر م مخزن وسيطرت عليهم فعليا فهى مسئوليتك لكن م حقك الاعتراض باعتباره ضغط عمل عليك ولكن م الممكن ان يكون م مصلجتك المادية ف الحوافز والمكافات / الدفاتر والعهد وتوزيع العمل مسئولية مدير المخازن / اذا كان لذيك مشكلة فيمكنك اكمال المحادثة والاستفسار عبر الواتس ع الرقم الموجود بالمقال ومرحبا بك

      حذف
  12. انا أمين مخازن وعاوز اعرف لو سمحت لو انا ممضتش علي محاضر الجرد للعام المالي الجديد لتوفير بديل ايه اللي هيحصل الإجراءات القانونية اللي انا هتعرض لها ايه؟

    ردحذف
    الردود
    1. محضر الجرد ملك للجنة وان لم توقع عليه لابد ان تبرر مابه م عجز او زيادة وتوقيع مدير المخازن يحتاج الى توقيغك ولكن لمتناعك بؤدى الى تحرير مذكرة م رئيس اللجنة واثبات العجز والزيادة ف مواجهتك / الافضل توقع او تعرض بمذكرة ع الجرد لرئيس المخازن ع اى اجراءات لاتناسبك ف الجرد

      حذف
  13. انا صاحب عهدة وتم تكليفي بعمل آخر خارج الإدارة وإنما الي بأن تمام نقل عهدي من مكان لمكان آخر وذلك في عدم وجودي وبدون موفقتي

    ردحذف
    الردود
    1. لاتسكت ع ذلك تظلم للسلطة المختصة يجب قانونا ان تكون غهدتك تحت سيطرتك الفعلية انت مسئول عنها مسئولية افتراضية/ حصن نفسك حتى لايحدث عجز وتسال عنه

      حذف
  14. انا دبلوم صنايع وصدر قرار بانني امين مخزن هل يجوز علما بانني غير موافق علي استلامي المخزن

    ردحذف
    الردود
    1. ينطبق ع اى مؤهل متوسط ان يكون من ارباب العهد مع شروط اخرى ويجوز تسليمه مخزن / ادرس لائحة المخازن واطلب نسخة منها وحافظ ع عهدتك ولاتعطى المفتاح لاحد الا بشروط الائحة وتابع مدير المخازن والسلطة المختصة دائما

      حذف
  15. هل فى مدة قانونية لبقاء العهدة مع الموظف يتم تسليم العهدة لموظف اخر بناءا عليها .. ويا ريت نص القانون

    ردحذف
    الردود
    1. لاتوجد مدة قانونية الا ان امين المخزن او صاحب العهدة حدث به سبب مثل انهاء الخدمة او الادانه ف مخالفة مالية المقروض ان تشكل لجنة وتسلم العهدة للاخر ف اسرع وقت ممكن بعد جردها

      حذف
  16. انا امين مخزن وتم ذكر صنف مكرر مرتين بكميتين مختلفتين وفي الحقيقة كان يوجد كمية واحدة مما ذكرت في محضر التسليم والتسلم فما العمل مع العلم بأنني قد أخبرت مدير المخازن بذلك إلا أنه يرفض ومصر علي تحميلي الكمية التي تم استغفالي وهي الكمية التي كانت غير موجودة بالفعل فماذا افعل افيدوني بالله عليكم

    ردحذف
    الردود
    1. مع العلم بأن الجميع يعلم بأنها كانت غير موجودة وهي في الحقيقة كانت رصيدها في دفتر الشطب صفر

      حذف
    2. العبرة بدفتر الشطب الخطا ف دفترك خطا قيد ادارى يمكن اثباته اشتكى لرئيس جهتك واستند الى دفتر الشطب وشهادة الشهود

      حذف
  17. اذا كان امبن المخزن عند الجرد عليه وهو مخزن مستهلك وذلك لقرب انهاء خدمته ظهر عنده عجز وتم تحوبله للنيابه لان العجز يقدر بالالاف وعند تسلبم المخزن لامين جدبد تم عدم اظهار العجز به دفتريا وايضا فى كشوف الختامى للجرد السنوى بناءا على مذكرة من الصيدلى المشرف على مخزن المستهلك هل هذا صح ام يجب الاظهار دفتربا وايضا فى الختامى مع ااتوضيح بان هذا العجز قبد التحقيق علما بان ابضا امين العهد المسؤل عن العجز تم اخلاء طرفه للاحالة للمعاش ارجو الافادة حتى اعمل الازم وتسلبم الجرد السنوى لادارة الخازن

    ردحذف
    الردود
    1. التحقيق ف النيابة اظهر فيه هذه الملاحظة وتمسك بعدم وجود عجز دفترى لاثبات براءتك

      حذف
  18. انا استلمت عهده ولاكن كان هناك صنف ناقص واخبرت المدرسه بان هناك صنف ناقص فقاموبلاتصال بلمدرس الذي كانت معه العهده فاقسم بان الصنف تحت كتل من الخشب ادراج وابواب في المخزن فاستلمت علي ذالك وبعد فتره اخرجت كل هذا الخشب ولم اجد الصنف ما الجزاء الذي سيقع علي اعلم اني اخطأت وكان يجبا استلم عيني

    ردحذف
    الردود
    1. العجز ف العهدة افتراضى انك مسئول واستلمت العهدة صحيحة / عموما تظلم لمدير المخازن او لجنة الجرد اذا جائتك واستشهد بالمدرس

      حذف
  19. انا صيدلانية في مستشفي حكومي و قمت بطلب دفتر ١١٢ (اذن اضافة ) جديد من مخزن المطبوعات داخل المستشفي بنموذج (١١١) اذن صرف و امين مخزن المطبوعات يريد الصيدلي يمضي كشف عهدة (نموذج ١٠) باستلام هذا الدفتر هل يتم الامضاء علي هذة العهدة المستهلكة (دفتر)

    ردحذف
    الردود
    1. النمازج شغل مدير المخازن والحسابات يمكنك السؤال عن النظام عندكم من كدير المخازن او مسئول الشطب او مدير المخازن

      حذف
    2. ما هو كشف العهدة و ماذا يسجل فيه؟

      حذف
    3. نوعين من العهد نوع عهد شخصية ونوع مستديمة / للعهدة الشخصية يقوم المختص ف المخازن بعمل صفحة لكل من عنده عهدة شخصية ويتابع وجودها حتى يتم اخلائ طرف الموظف منها/ وليس مطلوب من الموظف الذى عنده عهدة شخصية الا ان يحافظ عليها وان يحنفظ باستمارة استلامها او نقلها لغيره/ اما العهد المستديمة والكهنة والمستهلكة وماشتبه فيكون مستلمها تابع لادارة المخازن وعالم باحكام لائحة المخازن / ويتولى قيدها ومحو القيد كاتب الشطب ع امين المخزن من واقع استمارة الصرف

      حذف
  20. انا صيدلانيه داخل المعمل المركزي يوجد ع عهده رئيس القسم جهاز كمبيوتر وهو الان يقوم باجراءات اخلاء الطرف ولم يتم تعيين رئيس للقسم خلفا عنه حتي الأن ورئيس المخازن يريد ان يجبرني انا وزملائي ع استلام عهدته لجهاز الكمبيوتر علما بأننا لسنا ع نفس الدرجة الوظيفيه لرئيس القسم كلنا درجة تالته ونحن لم نعترض بل طالبنا بادخالها عهده جماعيه ولكن ينعتوا بالرفض لأن نظامهم الذي وضعوه مؤخرا يجعل من الكمبيوتر عهده شخصيه فما العمل ؟؟؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. الكمبيوتر فعلا عهدة شخصية كم واحد تاكدى فقط انه شغال ان لم يعمل جربى الوندوز وفتح الفايلات والكتابة واذا كان به cd room تاكدى انه يعمل / اذا كان ف اى خلل يتسلمه مدير المخازن ويودعه بمعرفته ف مخزن المستهلك / اذا كان سليم او جاء مندوب الصيانه شغله لك لاتخافى ولكن حافظى ع صيانته وان لايدخل احد فايلات خارجية مفيرسة تضر الجهاز مستقبلا/ وان لاتنكسر الشاشة او اى قطعة فيه فانت ملزمة بتغييرها اذا كسر بعد استلامك العهدة / لاقلق من استلام عهدة شخصية سليمة/ اما اذا وجد خلل اجعلى صاحب العهدة الاصلى يقدم طلب للسلطة المختصة لتسليمه للمخازن او يتحمل هو تكاليف الاصلاح

      حذف
  21. هل يجوز لأمين المخزن الاشتغال بأعمال أخرى غير مع المخزن

    ردحذف
  22. هل يجوز لأمين المخزن الاشتغال بأعمال أخرى غير مع المخزن

    ردحذف
    الردود
    1. اى عمل يكلف به الموظف ف حدود مجموعته النوعية جائز تكليفه به / امانه المخزن مع اى عمل يكلف به من اعمال المخازن ممكن ع ان لايتعارض مع عمله مثلا لايمكن يكون امين مخزن وكاتب شطب او عضو لجنة جرد / ولايجوز تكلبف امين المخزن باعمال تبعده عن مكان مخزنه وتتعارض مع قدرته ع الصرف من المخزن وقت الطلب

      حذف
  23. أنا صيدلانية بمستشفى حكومى ومعى عهدة المخدرات والمسهرات والمنومات ومن ضمنها نوع من المخدرات الجدول الاول (فنتانيل لاصقة )تاريخ انتهاء صلاحيتها نوفمبر 2019 تصرف لعيادة الآلام ونظرا لعدم تردد المرضى على العيادة منذ شهور وبعد مخاطبة الإدارة ومحاولة صرفها لمستشفيات أخرى لم يتم صرفها حتى الآن و الشركة الموردة لم ترد على مخاطبتنا لها بشأن استراجعها أو استبدالها مع العلم أن الصنف راسى عليها فى مناقصة الأدوية أريد أن أعرف المسئولية الواقعة علي فى حالة إعدام الصنف نظرا لانتهاء تاريخ صلاحيته وعدم استخدامه فى حالة اثبات تقصير من جانبى فى الإجراءات

    ردحذف
    الردود
    1. يادكتورة هناك ادارة مختصة بالمخدرات ف وزارة الصحة لاوم تكاتبيها رسمى / وان رفضوا الاستلام ارسلى تلغراف ياسم الوزير عن مشكلة هذا الصنف لاخلاء مسئوليتك / ولاتحاولى اعدام صنف بدون لجنة / ولاتخاطبى اى مسئول عن عهدتك شفاهة بل اكتبى الى مدير المستشفى فالاعلى فالاعلى / وتخطرى اى مسئول يفتش ع الصيدلية بكل مشاكل الادوية عندك ف اى وقت / ونصيحة لاتكون طلباتك وشكواك بدون سند هذا اهم شئ / وتابعينى ف الواتس اذا وجدت مشكلة

      حذف
    2. شكرا جزيلا و ساتبع الاجراءات الموضحة من قبل سيادتكم ان شاء الله ولو واجهتنى مشكلة اتابع مع حضرتك

      حذف

المتابعة بالبريد الإلكتروني

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *